عمر طلعت يستعرض أهم مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

استعرض الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أهم مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالي المنقضى.

وبلغ معدل نمو القطاع أكثر من 15%، وبلغ الناتج المحلي الاجمالي للقطاع نحو 108 مليار جنيه مقابل 93 مليار في العام المالي الذي يسبقه.

وتابع وزير الاتصالات خلال كلمته بقمة تكني 2020، أنه  بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي نحو 4.4٪، مقارنة بنحو 4٪ فى العام المالي الذي يسبقه، و3.2% خلال 2018/2019 وذلك مع مستهدف الوصول إلى أكثر من 8% خلال 3 سنوات.

أقرأ أيضًا|| وزير الاتصالات يعلن عن إنشاء أول جامعة معلوماتية

وتهدف القمة هذا العام إلى تسليط الضوء على كيفية الاستثمار فى الشركات الناشئة وتحديد الفرص الواعدة فى القطاعات الاقتصادية أمام المستثمرين وصناديق الاستثمار ورأس المال المخاطر تحت رعاية الوكالة الألمانية وبمشاركة 9 دول من مجموعة مستثمري البحر المتوسط، إلى جانب مشاركة قرابة 20 صندوق استثمار .

وانطلقت قمة تكنى 2020 اليوم السبت بمكتبة الإسكندرية؛ وتستمر لمدة ثلاثة أيام فى الفترة من 7 ــــ 9 نوفمبر، برعاية عدد من المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية الداعمة للتكنولوجيا وريادة الأعمال، منها: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA، والاتحاد العام للغرف التجارية، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمى بالاتحاد العام للغرف التجارية، والهيئة الألمانية للتعاون الدولى (giz) ، ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات.

حضر القمة، السفير السويدى بالقاهرة، التى سيشارك بها 250 متحدثًا يمثلون 30 دولة عربية وإفريقية وأوروبية ودول شرق آسيا وأمريكا وكندا، من اللاعبين الأساسيين من المسئولين وصناع القرار والخبراء ومشاهير التكنولوجيا والاتصالات والتقنيين وعدد كبير من كبار المستثمرين وصناع القرار، إضافة إلى الشركات الناشئة التي أمامها فرصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصال.

ستناقش خلال أيامها الثلاث 9 محاور رئيسة هي: تكنولوجيا المعمار والاستثمار العقارى، الألعاب الإلكترونية، التكنولوجيا الرياضية، الاستدامة والبيئة، تكنولوجيا التسويق والإعلام، التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، التكنولوجيا الصحية، برنامج تدريب المستثمرين، أكاديمية الشركات الناشئة.

وتشهد قمة تكني هذا العام عددًا من المسابقات التى يشارك فيها رواد الأعمال، وتهدف إلى الوصول إلى الأفكار المبتكرة وهى: مسابقة «ستارت أب ويرلد كب» التى تؤهل الفائزين للمشاركة فى نهائيات المسابقة بسان فرانسسكو، ومسابقة التكنولوجيا الصحية، ومسابقة مسرعة الأعمال «تيك» التى يقدمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.